الثلاثاء، 19 مارس 2013

أذكار الصباح


أذكار الصباح[ أذكار المسلم ]


1_ بسم الله الرحمن الرحيم

[[ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَد (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4) ]] . ثلاث مرات
بسم الله الرحمن الرحيم
[[ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (١) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (٢) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (٣) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (٤) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (٥) ]] . ثلاث مرات
بسم الله الرحمن الرحيم

[[ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6) ]] . ثلاث مرات
2_ "أصبحنا وأصبح الملك لله، والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، رب أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده، رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار، وعذاب في القبر".
3_ "اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ، وأبوء لك بذنبي، فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت".
4_ "سبحان الله وبحمده" ( 100 مرة ).
5_ "اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور".
6_ "اللهم فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة رب كل شيء ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه، وأن أقترف على نفسي سوءً أو أجره إلى مسلم".
7_ "بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم". ثلاث مرات
8_ "رضيت بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمدٍ صلى الله عليه وسلم نبياً". ثلاث مرات
9_ "اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك، وملائكتك وجميع خلقك بأنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، وأن محمداً عبدك ورسولك". أربع مرات
10_ "اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكر".
11_ "اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي".
12_ "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير". عشر مرات
13_ "سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته". ثلاث مرات

14_"أصبحنا على فطرة الإسلام، وعلى كلمة الإخلاص، وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفاً مسلماً وما كان من المشركين".
15_ "اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري لا إله إلا أنت، اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، وأعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت" .ثلاث مرات

16_ الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

17_ يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكِلني إلى نفسي طرفة عين.

18_ أصبحنا وأصبح الملك لله رب العالمين ,اللهم إني أسألك خير مافي هذا اليوم : فتحه , ونصره , ونوره , وبركته , وهداه وأعوذ بك من شر مافيه وشر ما بعده .

19_ أستغفر الله وأتوب إليه . ( مائة مرة ).

20_ حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم. سبع مرات.

 
فضل في أذكار الصباح والمساء ( لـ سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله ) [[ معظمها من كتاب // تحفة الأخيار ببيان جملة نافعة مما ورد في الكتاب والسنة من الأدعية والأذكار //  ]]
عن عبد الله بن حبيب قال: خرجنا في ليلة مطر وظلمة شديدة نطلب النبي صلى الله عليه وسلم ليصلي لنا فأدركناه فقال: (( قل، فلم أقل شيئاً، ثم قال: قل فلم أقل شيئاً، ثم قال: قل: فقلت: يا رسول الله ما أقول؟ قال: قل: {قل هو الله أحد} والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شيء)) [1] رواه أبو داود، والترمذي، والنسائي بإسناد حسن.
وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال: ( أمسينا وأمسى الملك لله، والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، رب أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها، وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها، رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار، وعذاب في القبر ) وإذا أصبح قال :( أصبحنا وأصبح الملك لله ) [2] رواه مسلم.
وعن شداد بن أوس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( سيد الاستغفار:اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ، وأبوء لك بذنبي، فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ) ،قال: ( ومن قالها من النهار موقناً بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة، ومن قالها من الليل وهو موقن بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة ) [3] رواه البخاري
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( من قال حين يصبح وحين يمسي سبحان الله وبحمده مائة مرة، لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به إلا أحد قال مثل ما قال أو زاد عليه ) [4] رواه مسلم.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يعلم أصحابه يقول: ( إذا أصبح أحدكم فليقل: اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور، وإذا أمسى فليقل: اللهم بك أمسينا وبك أصبحنا وبك نحيا وبك نموت وإليك المصير ) [5] رواه أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه، وإسناده عند أبي داود وابن ماجه صحيح.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه، أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه قال: يا رسول الله، مرني بكلمات أقولهن إذا أصبحت وإذا أمسيت قال: قل: ( اللهم فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة رب كل شيء ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه، وأن أقترف على نفسي سوءً أو أجره إلى مسلم، قالقلها إذا أصبحت إذا أمسيت إذا أخذت مضجعك ) [6] رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي والبخاري في الأدب المفرد بإسناد صحيح، وهذا لفظ أحمد والبخاري.
وعن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ما من عبد يقول في صباح كل يوم ومساء كل ليلة: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات فيضره شيء ) [7] رواه الإمام أحمد والترمذي وابن ماجه، وقال الترمذي: حسن صحيح وهو كما قال رحمه الله.
وعن ثوبان خادم النبي صلى الله عليه وسلم، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( ما من عبد مسلم يقول حين يصبح وحين يمسي ثلاث مرات: رضيت بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمدٍ صلى الله عليه وسلم نبياً إلا كان حقاً على الله أن يرضيه يوم القيامة ) [8] رواه الإمام أحمد وأبو داود وابن ماجه بإسناد حسن، وهذا لفظ أحمد، ولكنه لم يسم ثوبان وسماه الترمذي في روايته، وأخرجه النسائي في عمل اليوم والليلة بلفظ أحمد.
وفي صحيح مسلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( من رضي بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد نبياً وجبت له الجنة )[8*].
وروى مسلم في صحيحه أيضاً عن العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( ذاق طعم الإيمان من رضي بالله رباً وبالإسلام ديناً وبحمد رسولاً ) [8**].
وعن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( من قال حين يصبح أو يمسي: اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك، وملائكتك وجميع خلقك بأنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، وأن محمداً عبدك ورسولك، أعتق الله ربعه من النار، ومن قالها مرتين أعتق الله نصفه من النار، ومن قالها ثلاثاً أعتق الله ثلاثة أرباعه من النار, فإن قالها أربعاً أعتقه الله من النار ) [9] رواه أبو داود بإسناد حسن، وأخرجه النسائي في عمل اليوم والليلة بسند حسن، ولفظه: ( من قال حين يصبح:اللهم إني أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، وأن محمداً عبدك ورسولك أعتق الله ربعه ذلك اليوم من النار، فإن قالها أربع مرات أعتقه الله ذلك اليوم من النار ) [*9]
وعن عبد الله بن غنام رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( من قال حين يصبح:اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكر، فقد أدى شكر يومه، ومن قال ذلك حين يمسي فقد أدى شكر ليلته ) [10] رواه أبو داود والنسائي في عمل اليوم والليلة بإسنادٍ حسن، وهذا لفظه لكنه لم يذكر( حين يمسي ) وأخرجه ابن حبان بلفظ النسائي من حديث ابن عباس رضي الله عنهما.
وقال عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: ( لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يدع هؤلاء الدعوات حين يمسي وحين يصبح: اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي ) [11[ خرجه الإمام أحمد في المسند، وأبو داود والنسائي وابن ماجه وصححه الحاكم.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، من قالها عشر مرات حين يصبح كتب الله له مائة حسنة، ومحا عنه مائة سيئة، وكانت له عدل رقبة، وحفظ بها يومئذ حتى يمسي، ومن قالها مثل ذلك حين يمسي كان له مثل ذلك ) [12] رواه الإمام أحمد في مسنده بإسنادٍ حسن.
دخل النبي صلى الله عليه وسلم على زوجته جويرية ضحى  وهي في مصلاها بعد الصبح فقال :"مازلت مكانك الذي فارقتك عليه" قالت : نعم , قال : " لقد قلت بعدك أربع كلمات ثلاث مرات لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن ( سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومدااد كلماته )  [13]. < ذكره ابن باز رحمه الله في برنامج ( نور على الدرب ), الشريط رقم ( 523 ) -مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء الحادي عشر
وعن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبزى عن أبيه رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول إذا أصبح وإذا أمسى: ( أصبحنا ( أمسينا ) على فطرة الإسلام، وعلى كلمة الإخلاص، وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفاً مسلماً وما كان من المشركين ) [14] خرجه الإمام أحمد في مسنده بإسنادٍ صحيح.
وعن عبد الرحمن بن أبي بكر أنه قال لأبيه: ( يا أبت إني أسمعك تدعو كل غداة: اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري لا إله إلا أنت، تعيدها ثلاثاً حين تصبح وثلاثاً حين تمسي، وتقول: اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، وأعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت، تعيدها حين تصبح ثلاثاً وحين تمسي ثلاثاً قال: نعم يا بني إني سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يدعو بهن فأحب أن أستن بسنته ) [15] رواه الإمام أحمد والبخاري في الأدب المفرد وأبو داود والنسائي بإسناد حسن.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشرا" [16] < ذكره ابن باز رحمه الله في برنامج ( نور على الدرب ) ، الشريط رقم ( 523 ) - مجموع فتاوى و مقالات متنوعة الجزء الحادي عشر

يشرع لكل مسلم ومسلمة أن يقول في صباح كل يوم لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير مائة مرة حتى يكون في حرز من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي؛ لما تقدم في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر من ذلك، ومن قال: سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر ) // ابن باز من كتاب ( تحفة الأخيار )

من أذكار الصباح والمساء كما حققها المحدث الألباني رحمه الله :
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لفاطمة رضي الله عنها : " ما يمنعك أن تسمعي ما أوصيك به أن تقولي إذا أصبحت وإذا أمسيت : يا حي يا قيوم ، برحمتك أستغيث ، أصلح لي شأني كله ، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين " ( رواه النسائي والبزار بإسناد صحيح والحاكم وقال صحيح على شرطهما وهو في صحيح الجامع برقم 5820 ) [17]


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا أصبح أحدكم فليقل : أصبحنا وأصبح الملك لله رب العالمين , اللهم إني أسألك خير مافي هذا اليوم : فتحه , ونصره , ونوره , وبركته , وهداه وأعوذ بك من شر مافيه وشر ما بعده  . ثم إذا أمسى فليقل مثل ذلك. صحيح الجامع برقم ( 352 ) [18]




من كتاب "الذكر الثمين" للعلامة العثيمين رحمه الله :

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "يا أيها الناس توبوا إلى الله , فإني أتوب إلى الله في اليوم مائة مرة" [19] , وقال صلى الله عليه وسلم : " .... وإني لأستغفر الله في اليوم مائة مرة" [*19]
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من قال حين يصبح وحين يمسي حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم سبع مرات كفاه الله عز وجل ما اهمه من أمر الدنيا والآخرة . [20]





هذا ما تيسر جمعه، وأسأل الله أن يكون عملنا خالصاً لوجهه الكريم وأن يطهره من النفاق والرياء وأن يتقبله بقبول حسن وأن ينفع به عباده إنه سميع قريب، والحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
[1] أخرجه الترمذي في كتاب الدعوات، باب في انتظار الفرج وغير ذلك برقم 3575 وأبو داود في كتاب الأدب، باب ما يقول إذا أصبح برقم5082.
[2] أخرجه مسلم في كتابا لذكر والدعاء والتوبة والاستغفار، باب التعوذ من شر ما عمل ومن شر ما لم يعمل برقم 2723.
[3] سبق تخريجه.
[4] أ خرجه مسلم في كتاب الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار، باب فضل التهليل والتسبيح والدعاء برقم 2692.
[5] أخرجه أبو داود في كتاب الأدب، باب ما يقول إذا أصبح برقم 5068، والترمذي في كتاب الدعوات، باب ما جاء في الدعاء إذا أصبح وإذا أمسى برقم 3391.
[6] أخرجه أبو داود في كتاب الأدب، باب ما يقول إذا أصبح برقم 5067، والترمذي في كتاب الدعوات، باب منه برقم 3529 وأحمد في مسند العشرة المبشرين بالجنة، مسند أبي بكر الصديق رضي الله عنه برقم 82.
[7] أخرجه الترمذي في كتاب الدعوات، باب ما جاء في الدعاء إذا أصبح وإذا أمسى برقم3388، وابن ماجه في كتاب الدعاء، باب ما يدعو به الرجل إذا أصبح وإذا أمسى برقم3869.
[8] أخرجه الترمذي في كتاب الدعوات، باب ما جاء في الدعاء إذا أصبح وإذا أمسى برقم3389 وأبو داود في كتاب الأدب، باب ما يقول إذا أصبح برقم 5072.
[8*] أخرجه مسلم في كتاب الإمارة، باب بيان ما أعده الله للمجاهد في الجنة برقم 1884.
[8**] أخرجه مسلم في كتاب الإيمان، باب الدليل على أن من رضي بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد صلى الله عليه وسلم رسولاً" فهو مؤمن وإن ارتكب المعاصي الكبائر برقم34.
[9] أخرجه أبو داود في كتاب الأدب، باب ما يقول إذا أصبح برقم 5069.
[*9] أخرجه النسائي في كتاب عمل اليوم والليلة، ج1/ 138.
[10] أخرجه أبو داود في كتاب الأدب، باب ما يقول إذا أصبح برقم 5073.
[11[ أخرجه أبو داود في كتاب الأدب، باب ما يقول إذا أصبح برقم 5074، وأحمد في مسند المكثرين من الصحابة، مسند عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما برقم 4770.
[12] أخرجه الإمام أحمد في باقي مسند المكثرين، حديث أبي هريرة برقم 8502.
[13] رواه مسلم في ( الذكر والدعاء ) برقم ( 4905 ), وأبو داود في ( الصلاة ) برقم ( 1285 ).
[14] أخرجه أحمد في مسند المكيين، حديث عبد الرحمن بن أبزى الخزاعي برقم 14935.
[15] أخرجه أبو داود في كتاب الأدب، باب ما يقول إذا أصبح برقم 5090، وأحمد في أول مسند البصريين، حديث أبي بكرة برقم 19917.
[16] رواه الإمام أحمد في ( مسند المكثرين ) برقم (6280), ومسلم في ( الصلاة ) برقم (577)
[17]تم تخريجه
[18] تم تخريجه
[19]ُ رواه مسلم برقم ( 6859 )
[*19] رواه مسلم برقم ( 6858 )
[20] رواه ابن السني في ( عمل اليوم والليلة ) برقم (71 ) وصححه شعيب وعبدالقادر الأرناؤوط في ( تحقيق زاد المعاد ) وذكره العلامة بكر أبو زيد رحمه الله في أذكار طرفي النهار صفحة رقم (7)

هناك 139 تعليقًا:

  1. السلام عليكم ، جزاكم الله خيرًا
    هل سند هذا الحديث صحيح ؟
    10_ "اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكر".

    ردحذف
    الردود
    1. [10] أخرجه أبو داود في كتاب الأدب، باب ما يقول إذا أصبح برقم 5073.

      حذف
    2. جزاك الله خير 💖

      حذف
    3. جزاك الله خير 💖

      حذف
    4. جزاكم الله خيراً ❤ #من الجزائر الف تحية

      حذف
    5. جزاكم الله خير الجزاء ❤

      حذف
    6. جزاك الله خير
      حفظنا الله وذريتنا و المسلمين أجمعين من كل شر ورزقنا من واسع فضله يارب.... 🌿

      حذف
  2. اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ ، وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَااسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي فَإنَّهُ لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ أَنْتَ .

    ردحذف
  3. جزاكم الله خيرا
    احسنتم النشر

    ردحذف
  4. سبحان الله عدد ما خلق سبحان الله ملآ ما خلق عدد ما في الارض والسماء سبحان الله ملآ ما في اﻻرض والسماء عدد ما احصى كتابه سبحان عدد كل شئ سبحان الله ملآ كل شئ الحمدلله عدد ما خلق الحمدلله مﻵ ما خلق الحمدلله عدد ما في اﻻرض والسماء الحمدلله مﻵ ما في الارض والسماء الحمدلله عدد كل شئ الحمدلله مﻵ كل شئ ..
    اخوكم وليد محمد اللقماني .

    ردحذف
  5. بسم الله الذي لايضر مع اسمه شي في الارض ولا في السماء وهو السميع العليم..

    ردحذف
  6. ما شاء الله جميل، أضيفوا عليه ان أمكن من صلى على النبي 10 مرات صباحا و 10 مرات مساءً حلت له شفاعة النبي بإذن الله تعالى، اللهم صلّ وسلم عليه، الله اجعل أعمالنا خالصة لوجهك الكريم :)

    ردحذف
  7. جزاكم الله كل الخير

    ردحذف
  8. ربنا يبارك فيكم ويارب يجعله فى ميزان حسناتكم

    ردحذف
  9. جزاكم الله خيراً ... مجهود طيب..
    و في ميزان حسناتكم و من قرأ

    ردحذف
  10. جعل لكم الله بكل حرف تنشرونه حسنة انشاء الله

    ردحذف
  11. جزاك الله خيرا يا اخي
    في ميزان حسناتك
    اسال الله دوام الصحة والعافية

    ردحذف
  12. اسال العظيم ان يتقبل منا ومنكم صالح الاعمال وجزاكم الله خيرا على هذا العمل العظيم

    ردحذف
  13. سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    ردحذف
  14. سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    ردحذف
  15. بارك الله في الجميع واعاننا في نشر الخير

    ردحذف
  16. الله اكبر ولله الحمد جزاء الله خير من كتبها والذي يطبقها

    ردحذف
  17. تقبل الله منا و منكم صالح الاعمال

    ردحذف
  18. يوميا أقرأها من هنا♡♡ اسأل الله أن يكتب أجركم

    ردحذف
  19. لتعم الفائدة، تطبيق أذكار الصباح كاملة جاهز للتحميل على أجهزة الاندرويد
    https://play.google.com/store/apps/details?id=com.adkarsabah.app

    ردحذف
  20. جزاكم الله عنا كل خير وجعل ذلك بموازين أعمالكم

    ردحذف
  21. جزاكم الله عنا كل خير وجعل ذلك بموازين أعمالكم

    ردحذف
  22. جزاك الله يا شيخنا ربنا يحفضك ويوفقك واتمنى تعمل برنامج عن الشباب وحل لشباب الفارغين
    واتمنى لك التوفيق والنجاح الدائم اخوك في الله بسام

    ردحذف
  23. الله يجعله في ميزان حسناتكم

    ردحذف
  24. كتب الله اجركم وجعل جهودكم بموازين حسناتكم

    ردحذف
  25. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  26. استغفر الله واتوب إليه .، والحمد لله ..

    ردحذف
  27. مثل الذي يذكر ربة والذي لا يذكر ربة مثل الحي والميت..زكر اللة تعالي أعظم دواء لكل اسقام وأمراض القلب والعقل والبدن..اللهم اجعلنا من الذاكرين اللة كثيراً ووالدينا وكل المسلمين والمسلمات أجمعين..والصلاة والسلام على النبي الاواب أمام المرسلين وخاتم النيين سيدنا محمد صل الله عليه وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. بس لو سمحت صلح كلمة الله

      حذف
    2. Ddwjdjejffffjrrrfrhjrererrrrhhhhherereeeereheeeereeeerhhhhhhjhrerrerrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrhhrrhrhhrhrhrhrrhhrhrhrhrhrrhhrrhrhhrrhhrhrhrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrr

      حذف
  28. مثل الذي يذكر ربة والذي لا يذكر ربة مثل الحي والميت..زكر اللة تعالي أعظم دواء لكل اسقام وأمراض القلب والعقل والبدن..اللهم اجعلنا من الذاكرين اللة كثيراً ووالدينا وكل المسلمين والمسلمات أجمعين..والصلاة والسلام على النبي الاواب أمام المرسلين وخاتم النيين سيدنا محمد صل الله عليه وسلم

    ردحذف
  29. كتب الله اجركم وجعل جهودكم بموازين حسناتكم

    ردحذف
  30. ربي اغفرلي ولوالدي وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات..


    أخوكم حسام عبدالله العجلان 🌹
    اذكروني ووالدي بدعوة

    ردحذف
  31. ربي اغفرلي ولوالدي وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات..


    أخوكم حسام عبدالله العجلان 🌹
    اذكروني ووالدي بدعوة

    ردحذف
  32. بارك الله فيكم خير الجزاء وجمعنا في الفردوس الأعلى من الجنة

    ردحذف
  33. بارك الله فيكم خير الجزاء وجمعنا في الفردوس الأعلى من الجنة

    ردحذف
  34. بارك الله فيكم وجزاكم كل خير ان شاء الله

    ردحذف
  35. جزاك الله خير وبارك الله فيك

    ردحذف
  36. جزاك الله خير وبارك الله فيك

    ردحذف
  37. جزاك الله خيرا وبارك في عملكم

    ردحذف
  38. عمل مشكور استمروا .

    ردحذف
  39. جزاك الله خيرا وبارك في عملكم

    ردحذف
  40. جزاك الله خيرا وبارك في عملكم

    ردحذف
  41. جزاك الله خيرا وبارك في عملكم

    ردحذف
  42. في ميزان حسناتك وجزاك الله خيرا على هذا

    ردحذف
  43. جزاكم الله كل خير على هذا العمل الخيري جعلها الله في موازين حسناتكم بإذن الله تعالى

    ردحذف
  44. اللهم اني اعوذ بك من ان اشرك بك شيئا اعلمه واستغفرك لما لا اعلمه

    ردحذف
  45. لا اله الا انت سبحان اني كنت من الظالمين

    ردحذف
  46. لا اله الا انت سبحان اني كنت من الظالمين

    ردحذف
  47. اللهم اني اعوذ بك من ان اشرك بك شيئا اعلمه واستغفرك لما لا اعلمه

    ردحذف


  48. المصائب تختبر الإيمان، فأشد الناس صبراً عند نزولها أقواهم إيمانا :
    {مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۗ وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ ۚ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ}

    ♢ عبدالعزيز الطريفي ♢

    ردحذف
  49. جزاكم اللهم خير ونفع بكم الإسلام والمسلمين

    ردحذف
  50. جزاكم اللهم خير ونفع بكم الإسلام والمسلمين

    ردحذف
  51. Al Ahmdullah Jazak Allah Khair !

    ردحذف

  52. الكثير منا يعانى من طرق النظافه القديمه المتعبه والمؤلمه ودعا لهذا النوع من النظافه الان مع شركة الكمال المتخصصه فى جميع اعمال التنظيف بالطرق ولالات الحديثه التى تحتوى عمال ماهرون ومدربون وعندهم خبره عاليه فى اعمال التنظيف كما انها يوجد لديها عمال ماهرون ومدربون الى اعله مستوى من المستويات وان شركة الكمال يوجد لديها خدمات اخرى
    مثل تسليك المجارى وعزل خزانات ونقل اثاث ورش مبيدات ومكافحة حشرات فى جميع المملكه العربيه السعوديه

    شركة الكمال

    شركة تنظيف بالرياض

    شركة تنظيف بالدمام

    شركة تنظيف بالطائف

    شركة تنظيف بجازان

    شركة تنظيف بحائل

    شركة تنظيف فلل بالرياض

    شركة تنظيف فلل بالدمام

    شركة تنظيف فلل بالطائف

    شركة تنظيف فلل بجازان

    شركة تنظيف فلل بحائل

    ردحذف
  53. الحمد لله علي هذا المجهود العظيم

    ردحذف
  54. الحمد لله علي هذا المجهود الغظيم

    ردحذف
  55. مشاء الله الله يكتب لكم الأجر في الدنيا والآخرة ويجمعنا بجنة الفردوس يارب العالمين

    ردحذف
  56. أللهم أجعل ألقرآن ربيع قلوبنا
    أللهم آمين يارب العالمين ياأرحم ألرحمين
    أللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا و شفيعنا و حبيبنا و نبينا رسول آلله محمد أبن عبدالله وعلى آله وصحبه وسلم
    بارك ألله فيكم و جزاكم الله خيرا
    مهند هاشم عباس هادي السعدي أبو آية ألسعدي. ...
    عراقي بغدادي

    ردحذف
  57. بسم آلله ألرحمن الرحيم
    أللهم ربي أشرح صدري بالقرآن أللهم أجعل ألقرآن ربيع قلوبنا أللهم آمين يارب العالمين ياأرحم ألراحمين يا ألله وصلي وسلم وبارك على سيدنا و شفيعنا و حبيبنا و نبينا رسول آلله محمد أبن عبدالله وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا أللهم ربي يعافيكم و يجازيكم بكل خير تقومون به جازاكم آلله خيرا ووفقكم لكل خير تقومون به
    ....مهند هاشم عباس هادي السعدي أبو آية ألسعدي
    عراقي بغدادي. ..... وآلله ولي توفيق.

    ردحذف
  58. تقدم شركة تنظيف بالدمام افضل الطرق للنظافة العامة ولدينتا خدمات لكل نوع من انواع النظافة مثل تنظيف فلل وهى شركة تنظيف فلل بالدمام وتنظيف الكنب وهى شركة تنظيف كنب بالدمام وتنظيف شقق وهى شركة تنظيف شقق بالدمام ولدينا لنظافة اخرى
    شركة تسليك مجارى بالدمام
    وللاتصال وطلب الخدمة 0508400941

    ردحذف
  59. يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكِلني إلى نفسي طرفة عين

    ردحذف
  60. رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ

    ردحذف
  61. رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ

    ردحذف

  62. بالمدينة المنورة شركة مكافحة صراصير


    اذا اردت التخلص نهائيا علي الصراصير من منزلك مهما كان عددها او حجمها فقط استعن بشركة المنزل شركة مكافحة صراصير بالمدينة المنورة ياقوي المبيدات المستوردة
    شركة المنزل شركة مكافحة فئران بالمدينة المنورة بافضل فريق من المتخصصين في اصطياد الفئران و القضاء عليها باحدث الطرق الفعالية
    و بافضل الاسعار بالمدينة المنورة

    شركة مكافحة فئران بالمدينة المنورة


    http://elmnzel.com/pest-control-medina/

    ردحذف
  63. شركة تسليك المجارى بجازان هى شركة تعمد على التقنيات الحديثة المتطورة والزائدة فى الخبرة ذات المصداقية الكاملة المتكاملى فى تادية الخدمة وتلبية طلباتكم واسارها ليس لها منافس ابداً

    شركة تسليك مجارى بجازان

    ردحذف
  64. شركة تنظيف خزانات من الشركات التى لو اسمريت تبحث عن شركة افضل منها طوال عمرك لن تجد لها مثيل فى عالم التمثيل
    شركة تنظيف خزانات بالاحساء

    ردحذف
  65. أللهم ربي أشرح صدري بالقرآن الكريم اللهم ربي أجعل القرآن ربيع قلوبنا اللهم وصل وسلم وبارك على سيدنا ونبينا الحبيب المصطفى رسول الله محمد بن عبد الله و على آله الأطهار وصحبه الأخيار وسلم تسليما كثيرا
    ......................................
    مهند هاشم عباس هادي ألسعدي عراقي بغدادي
    أبو آيه.ألسعدي

    ردحذف
  66. الدال على الخير كفاعله (حديث صحيح). انشر تطبيق اذكار الصباح على الفيسبوك وجمع ملايين الحسنات مجانا يوميا.
    تخيل لو ارشدت فقط 1000 شخص إلى الأذكار ثم اعتاد هؤلاء على قرأة الأذكار صباحاً ومساءً وبعض من آيات القرآن وبعض من الأحاديث النبوية وكان لك اجراً مثلهم يومياً دون أن تبذل مجهوداً والله يضاعف لمن يشاء.
    تطبيق "اذكار الصباح" على الأندرويد حمل من هنا:
    https://play.google.com/store/apps/details?id=com.appsahtout.athkar.sabah

    ردحذف
  67. الدال على الخير كفاعله (حديث صحيح). انشر تطبيق اذكار الصباح على الفيسبوك وجمع ملايين الحسنات مجانا يوميا.
    تخيل لو ارشدت فقط 1000 شخص إلى الأذكار ثم اعتاد هؤلاء على قرأة الأذكار صباحاً ومساءً وبعض من آيات القرآن وبعض من الأحاديث النبوية وكان لك اجراً مثلهم يومياً دون أن تبذل مجهوداً والله يضاعف لمن يشاء.
    تطبيق "اذكار الصباح" على الأندرويد حمل من هنا:
    https://play.google.com/store/apps/details?id=com.appsahtout.athkar.sabah

    ردحذف

  68. يعتبر بعض السيدات بان التنظيف للمنزل هو من المور الصعبة ويعجز عن وجود حلول لتدبير أمور المنزل بالكامل لذا تقدم لكم شركة تنظيف كنب بالدمام افضل النصائح في التنظيف الشامل لمنزلك بعيداً عن الوسائل المتعبة والشاقة مثل تنظيف الجاد مع شركة تنظيف سجاد بالدمام
    بافضل الواد الخاصة وافضل المكائن والمعدات الخاصة بالتنظيف فنحنشركة تنظيف منازل بالدمام ننصح باستخدام المواد الخاصة بالتنظيف لعدم وتجنب المشاكل التى تاى بعد التنظيف مثل وجد رائحة بالسجاد معنا شركة شركة تنظيف فلل بالدمام
    الحل الافضل والفورى لكل جزاء فى منزلك مع خبراء شركة تنظيف موكيت بالدمام
    وايضا شركة تنظيف مجالس بالدمام ينصحون بالتنظيف الدائم للموكيت لعدم تواجد الحشرات لان عدم التنظيف يجلب الحشرات وايضا تنظيف الخزانات بصفة مستمرة ودورية وايضا لدينا قسم اخر ويسمى شركة تنظيف خزانات بالدمام
    و شركة نظافة بالدمام
    نحن شركة ابراج دبى نحاول ونسعى دائما على راحة عملائها الكرام وايضا نوفر لكم بالمنطقة الشرقية فرع بمدينة الخبر شركة تنظيف منازل بالخبر
    وهوا من اهم وافضل الفروع لدى شركتنا .

    للاستعلام والاستفار اكثر اتصلو بنا 0558973863

    ردحذف
  69. 📃 أذكار المسلم اليومية 📃

    🌅 أذكار الصباح
    http://goo.gl/fCDDX

    🌌 أذكار المساء
    http://goo.gl/v1MVL

    🌄 أذكار بعد الصلاة
    http://goo.gl/GDi8iW

    🌃 أذكار النوم
    http://goo.gl/Sq842o

    ✍ قال تعالى :
    { وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ
    أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا }
    سورة الأحزاب الآية ﴿٣٥﴾

    📜 قال رسول الله ﷺ :
    ( من دلّ على خير فله مثل أجر فاعله )
    📔 المصدر : صحيح مسلم

    ردحذف

  70. شركة تنظيف فلل بتبوك ان تنظيف الفلل ليس بالمهمة السهله كما يظن بعض الاشخاص وذلك يكون لكبر حجمها فكلما ازدات حجم الفيلا ازدات مشاكل التنظيف بها ولكن شركتنا شركة تنظيف بتبوك تتغلب على كل تلك المصاعب والمشاكل حيث انها تمتاز بوجود فريق عمل مكون من امهر العمال والفنين فى جميع مجالات النظافة المختلفة وهذا بالاضافة الا ان جميع اعمال الشركة تتم تحت رقابة واشراف نخبة فنية من المهندسين والفنيين ولذلك فان جميع اعمال الشركة تتم بكل دقة وجوده
    للاتصال وطلب الخدمة
    جوال رقم
    0558973863

    ردحذف
  71. افضل شركة تنظيف كنب بالاحساء
    ان الكنب والمجالس يستغرق وقت وجهد طويل اثناء تنظيفة ولذلك سوف نقوم باخباركم بطرق تنظيف الكنب والمجالس التى تقوم بها شركتنا شركة تنظيف مجالس بالاحساء
    اولا تقوم الشركة بارسال مندوبيها لمعاينة المكان وتحديد كميه المجالس والكنب المراد تنظيفها
    ثانيا تقوم الشركة بارسال عمالها ومعهم الادوات والماكينات بالاضافة الى المنظفات الخاصة بالشركة وتكون تلك المنظفات على حسب نوع القماش المستخدم
    ثالثا نقوم بتنظيف الاتربة باستخدام جهاز البلور لتنفيخ الاتربة
    رابعا يقوم عمال الشركة بعد الانتهاء من تنفيخ الاتربة يقومون بوضع المنظف فى ماكينة الغسيل ثم يقومون بالبدء بالتنظيف واثناء التنظيف لا يتم نقل الكنب او المجالس من مكانة وذلك للحفاظ عليها من الكسر او الخدش فالاجهزة والماكينات الخاصة بشركتنا تقوم بتنظيف كل كبيرة وصغيرة
    وان شركتنا لا تقوم بتنظيف الكنب والمجالس فقط ولكن تقوم بتنظيف جميع انواع الشقق من الداخل ومن الخارج وتقوم ايضا بتنظيف جميع انواع الفلل والقصور والمنازل وذلك يتم من خلال الافرع التالية للشركة
    شركة تنظيف بالاحساء
    شركة تنظيف منازل بالاحساء
    شركة تنظيف شقق بالاحساء
    شركة تنظيف فلل بالاحساء
    فاذا ارتم التواصل معنا فقط قوموا بالاتصال على الارقام التالية
    جوال رقم0558973863

    ردحذف
  72. بعض الناس تعاني من مكافحة الحشرات ورش المبيدات الجيد لاكن معا ابراج دبي لاتعاني من هذا النظافة ابراج دبي تقدم لكم شركة مكافحة حشرات بالخبر وشركة رش مبيدات بالخبر بعملاء متخصصون ويثقضون علي الحشرات تماما ويجد بعض الناس تعاني من التكسير واالتخريب اثناء عمل كشف تسربات المياة وتسليك المجاري لاكن من الان لاداعي للقلق او الخوف لدينا شركة تسليك مجارى بالاحساء وشركة كشف تسربات المياه بالخبر ولدينا شركة تنظيف بالجبيل وشركة تنظيف منازل بالخبر للنظافة العامة من افضل شركات النظافة العامة بمنطة الجبيل والخبر
    وللاستفسار او الطلب اتصل ب 0508400941

    ردحذف
  73. الردود
    1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      حذف
  74. 🌅 أذكار الصباح

    http://goo.gl/fCDDX

    📝 أحفضها لديك بالملاحظات
    وحافظ على قرائتها يومياً
    ونشرها لغيرك ♻

    ردحذف
  75. مكافحة حشرات بجدة
    الحشرات من اكثر الاشياء التى تسبب الازعاج ووجودها فى المكان يسبب التعرض الى العديد من المخاطر نظرا لان الحشرات تتكاثر بشكل متزايد فاذا كنت تعانى من وجود اى نوع من انواع الحشرات الزاحفة والحشرات الطائرة فعليك ان تقوم باعمال الرش والمكافحة من خلال شركتنا شركة مكافحة حشرات بجدة فتاكد من النتيجة الفعالة المميزة التى سوف تصل اليها ، بالاضافة الى ان شركتنا شركة مكافحة الحشرات بجدة لا تكتفى بخطوة الرش فقط بل تهتم ايضا بتقديم خدمات الكشف الدورى والتعرف على الاسباب التى ادت الى التعرض الى هذه الحشرات كما اننا نقوم بتقديم الضمانات اللازمة التى تثبت مصداقية الشركة فى خطوات الابادة التامة للحشرات مع شركة رش مبيدات بجدة .

    ردحذف
  76. جزاكم آلله خير الجزاء

    ردحذف
  77. سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته🦋"~

    ردحذف
  78. كتب الله أجرك وجزاك به خير الدرجات

    ردحذف
  79. اللهم ارحم يزيد وريان وجميع موتى المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات

    ردحذف
  80. جزاكم الله تعالى خير الجزاء

    ردحذف
  81. جعله الله في ميزان حسناتكم

    ردحذف
  82. حفظك الله انت ومن تحبين في الله

    ردحذف
  83. نحن دائما نساعدك
    هل تعاني دائما من وجود العديد من الشروخ والتشققات بمنزلك ؟
    شركة تسليك مجاري بالرياض
    شركة كشف تسربات مياه بالرياض
    تعمل الشركة في هذا المجال منذ العديد من السنوات وهذا الأمر يساعدها على معرفة أفضل الطرق التي يمكن أن تقوم بخلالها بمهمة ترميم المنزل على أعلى مستوى
    شركة ترميم بالرياض
    هل استيقظت يوما علي تعميم المياه في منزلك أو انسداد المجاري الخاصة بمنزلك ؟
    إن انسداد المجاري أمر صعب جدا ويشعرنا بالاشمئزاز ويثير الضيق لدي الجميع ويؤرق ربات البيوت كثيرا
    تعد تسريبات المياه من أخطر الأمور التي ينتج عنها العديد من المشاكل التي تهدد كافة المباني السكنية وبالفعل بدأت شركتنا شركة عزل مائي بالرياض تقدم كافة الخدمات في هذا المجال الخدمي من جانبها لكافة الأسر في داخل مدينة الرياض مما نجم عنه تراجع كبير في عدد المباني السكنية التي كانت تعاني من هذه المشكلة الكبيرة
    شركة عزل بالرياض
    اصبحنا اليوم في عالم ملئ بالتكنولوجيا الحديثة التي تزيد من عملية التطور السريع والمستمر
    ومن ضمن مظاهر التطور التي نعيشها في يومنا هذا هو ظهور نوع من انواع الديكورات الحديثة والتي يمكن ان تشكلها في اي جزء في المنزل حسب رغبتك والتي تتمثل في الديكورات المكونة من قطع الجبس بورد
    شركة تركيب جبس بورد بالرياض
    شركة ترميم
    ترميم حمامات

    ردحذف
  84. جزاك الله خير الجزاء ربي يجعله في ميزان حسناتك

    ردحذف
  85. يوشع يعقوب ألباني شوني

    ردحذف
  86. الله يكتب هذا العمل في ميزان حسناتكم

    ردحذف
  87. get more n3y66c0l76 replica ysl handbags replica bags in london replica bags online hermes fake o0p12o8l94 replica bags high quality replica bags south africa find out here n1b37o9n96 replica bags chicago

    ردحذف